السبت، 2 سبتمبر 2017

لماذا يتم اعداد بعض صغار النحل لتصبح عاملات والبعض ملكات..؟

لماذا يتم اعداد بعض صغار النحل لتصبح عاملات والبعض ملكات..؟

By Giorgia Guglielmi Aug. 31, 2017 , 2:13 PM





يبدو ان المقولة الشهيرة " أنت، ما تأكله" مقولة صحيحة عمليا بالنسبة لأناث نحل العسل واللواتي ينمونّ الى اما عاملات صغيرات وعقيمات او الى ملكات كبيرات الحجم وخصبات وهذا يعتمد على نوع حميتهن الغذائية.
كان بعض الباحثين يعتقدون في السابق بأن هناك شيءٌ ما في الغذاء الذي تتناولها الملكات الشابات - افراز يسمى الهلام الملكي – وهو الذي يعمل على احداث التغيير.
تلك الحمية تتكون من تناول خليط من حبيبات اللقاح والعسل يسمى "خبز العسل" يحقن عبر الغمد بنوع خاص من الحامض النووي الرايبوزي المايكروي"مايكرو آر أن أي" وهو عبارة عن جزيئات حامض نووي رايبوزي غير مشفرة تساعد على ترتيب شخصية الجين.
تلك اليرقات نمت ببطئ وباجسام اصغر ومبايض اصغر من اليرقات اللائي تمت تغذيتهن بدون اضافات، هذا ما افاد به الفريق البحثي اليوم الى الجريدة العلمية المختصة بعلم الجينات بلوس جينيتك
وقال العلماء انه بعد ان يتم تناوله مع طعامها، قد يدخل هذا الحامض النووي الى امعائها وينتشر في باقي جسدها، حيث يساعده في تمكينه من ترتيب جيناته الرئيسية.
لكن، اليوم ترى دراسة جديدة بأن الجزيئات الباعثة في غمد يرقة النحلة العاملة الشابة هي التي تقمع تطورها الجنسي وتحافظ عليه مكبوحا.
ولمعرفة ما اذا كانت جزيئات الحامض النووي الرايبوزي هي السبب في ذلك التحول، قام العلماء باضافتة تلك الجزيئات الى الحمية الغذائية ليرقات تم تنشئتهن في المختبر.
ووجد الباحثون ايضا بأن هناك حمض "مايكرو آر أن أي" آخر نباتي المنشأ موجود في خبز العسل وظيفته مساعدة اليرقة لكي تتحول الى ملكة.
ومع ان هذا الحمض النووري الرايبوزي النباتي ليس وحده الذي يؤدي الى تحول النحلات الملكات الى عاملات، لكن يبدو ان الملكات لا يرغبن بتناول الخبز الذي تأكله العامة من الشعب. 

ترجمة بتصرف : صالح حبيب Translated by: Salih Habeeb