السبت، 28 يناير 2017

خط ماجينو


  خط ماجينو


صور نادرة لتحصينات وقلاع أشهر خط حربي دفاعي في التاريخ


ترجمة : صالح حبيب




خط ماجينو هو سلسلة من التحصينات الدفاعية العسكرية شيدته الحكومة الفرنسية عام 1930 على طول حدودها الشرقية مع ألمانيا وقد سمي هذا الخط الدفاعي تيمنا بأسم وزير الدفاع الفرنسي أندريه ماجينو André Maginot 

فرنسا شيدته من أجل صد الهجمات الألمانية لأي غزو محتمل لأراضيها. والفكرة من بناء هذا الخط الدفاعي الحصين هي إعاقة القوات الألمانية ريثما يتم نقل القوات الرئيسية المقاتلة إلى أرض المعركة على الحدود.



استذكار الفرنسيين للغزو الألماني للأراضي الفرنسية في الحرب العالمية الأولى هو الذي جعلهم حذرين من أن ذلك لن يتكرر مرة اخرى.

كان تفكير الخبراء العسكريين الفرنسيين مدهشا.فهذا الخط الدفاعي كان قادرا على صد أي نوع من الهجمات بكفاءة عالية بما فيها هجوم الدبابات والقصف الجوي.

كان يحوي قطارا للسكك الحديد تحت الأرض لتناقل الوحدات المقاتلة والعتاد والمعدات من قلعة لأخرى

أما ثكنات الجنود فقد كانت مريحة ومكيفة تكييفا مركزيا. وكان الجنرالات الفرنسيون واثقون من ان هذا الخط الدفاعي الحصين يمكن أن يوقف أي هجوم يأتي من الشرق.

ولكن العدو لم يهاجم من الشرق. فإن خط ماجينو كان يمتد مع الحدود الفرنسية الألمانية ولكنه يتوقف عند حدود بلجيكا. لأن بلجيكا كانت دولة محايدة ولم تكن فرنسا تريد انتهاك ذلك الحياد.

لذلك ففي عام 1941 انتهك الألمان الحياد البلجيكي واحتلوا فرنسا عبر بلجيكا، بالضبط كما حصل في الحرب العالمية الأولى. فقد التف الألمان حول خط ماجينو وبذلك صارت كل تحصيناته غير فعالة وليست ذات جدوى. وهكذا غزا الألمان فرنسا واحتلوا باريس خلال ستة أسابيع فقط.

كان لخط ماجينو مشاكله الخاصة حتى لو كان الألمان قد هاجموه فعلا فكلفة إدامته واصلاح اضرار الهجمات والصيانة لم يكن لها التمويل الكافي لإبقاء الوحدات والتجهيزات الضرورية لهم على استعداد كامل لخوض المعارك.

مازال خط ماجينو موجودا ولكن لم تتم صيانته منذ ذلك الحين فلم يعد يستخدم للأغراض العسكرية

هذا الخط يذكرني بخط بارليف الإسرائيلي الذي اقتحمه أبطال الجيش المصري واحتلوه في الساعات الأولى من حرب تشرين عام 1973.

ترجمة بتصرف: صالح حبيب 

الصور


برج رشاشة محصن


ابراج رشاشات Torrets

 

داخل خط ماجينو سكك حديد وقطار للنقل







برج قابل للامتداد والانغلاق


بوابة من بوابات انفاق الخط الدفاعي



قلعة حصينة من قلاع خط ماجينو


النظام الميكانيكي لتدوير ابراج الرشاشات


مدخل من مداخل الخط


قلعة دفاعية حصينة 







Source:

https://www.warhistoryonline.com/featured/abandoned-bunkers-maginotline.html