الجمعة، 23 ديسمبر 2016

الماس لم يعد هو العنصر الأقسى



الماس لم يعد هو العنصر الأقسى والاصلب على الكوكب


ديسمبر 23 2016
ترجمة: صالح حبيب



من الحقائق المعروفة ان الماس هو اقوى مادة على كوكبنا. مع ذلك فالماس قد أزيح من عرشه كأصلب مادة معروفة بعد ان اعلن علماء من جامعة كارولينا الشمالية عن صيغة من الكربون اقسى من الماس.

لقد وجد فريق البحث طورا جديدا من الكربون يعرف باسم كيو- كربون Q-Carbon ابدى صفاةً فريدة و غير متوقعة اثناء التجارب المختبرية مثل قابليته للمغنطة. وخاصية أخرى غير عادية لهذا الطور من الكربون هي تألقه عند تعرضه لأي نوع من الطاقة. انظر صور المخططات لمزيد من التفاصيل عن التجارب


وقد تم نشر البحث في مجلة الفيزياء التطبيقية والذي يشير أيضا الى ان طور الكيو في الكربون قد تم خلقه بتركيز حزمة ليزر على كربون غير متبلور لمدة 200 نانو ثانية (1نانوثانية = 1 من 1000 من الثانية – المترجم ). وبهذا فحرارة الكربون غير المتبلور قد ارتفعت بسرعة كبيرة وثم تم تبريدها ببطيء بطريقة تعرف في علم المعادن بالتبريد بالسقي لكي ينتج بالنهاية الكيو-كربون.



هذا الاكتشاف الحديث يعتبر فتحا عظيما في مجال مواد التشييد والبناء. فهذه المادة الجديدة الأقوى على الكوكب سوف تستخدم لصناعة في تقوية بناء بدائل الأعضاء البشرية وتحسين معدات الحفر العميق إضافة الى تطوير شاشات جديدة اكثر صفاء وبريقا وقوة للهواتف المحمولة والتلفزيونات.
عن موقع